المعلاية

 ماذا نعرف عن المعلاية

؟؟؟

 اهلين اعزائى

 موضوع اليوم موضوع مهم وحساس جدا

 والغرض منه ليس الا ثارة او المتعه او الحث على التقليد او الترويج والاعلام لهذه الافة

 التى بدأت فى الانتشار فى مجتمعاتنا العربية والخليجيه بصفة خاصة

 انتشار النار فى الهشيم والمسماة

 المعلا ية

وهي بالطبع نوع من انواع ما يسمي الفن التراثى او الفلوكلوري الشعبي الدخيل علينا

 وقد قمت بجمع بعض المعلومات عنه من الكثير من المواقع لاعطاء فكرة مبسطة

 عن هذا الفن الهابط والماجن  وعن اثاره السيئه التى بدأت فى الظهور وبالذات فى الافراح والمناسبات العامة

والخاصة وانعكاساتها علينا كمسلمين ومسلمات وعلى ابنائنا وبناتنا واخواننا واخواتنا

ارجو الاستفادة من هذا الموضوع وفهمة ومعرفة ابعادة

النشأة

نشأ فن المعلاية في سلطنة عمان الشقيقة على يد الشيخ

( رحل )

وبعد انتقال

( الكاهن العود )

 إلى الدار الآخرة أكملت المسيرة حرمه المصون والتي عرفت باسم

( رط رط )

وحملت على عاتقها راية المعلاية وقد كانت مرجع أعلى لجميع متعاطي هذا الفن من أصحاب الهوى

وهناك رواية أخرى تقول بأن هذا الفن نشأ على يد امرأة تدعى

( أم علاية )

وعلاية تصغير لاسم

( علياء )

ولهذا أطلق عليها معلاية نسبة لمؤسست هذا الفن

التاريخ

لا يعرف على وجه التحديد متى بدأ هذا الفن الدخيل على مجتمع الإمارات

 ويرجح الخبراء بأنه بدأ قبل 200 عام تقريباً

الهيكل والأداء الحركي

قائد أوركسترا المعلاية يدعى

( البابا )

وإذا كانت امرأة تدعى

( الماما )

وتتكون الفرقة من 20 إلى 30 شخص من أولاد الهوى

وعدد من العواجيز والعجائز يجلسون على شكل حلقة يتوسطها

( المكوسرجي )

عازف الكاسر ويكون هذا الشخص قوي النبية لما يحتاجه الكاسر من لياقة بدنية

وفي منتصف الحلقة يجلس مغني الفرقة صاحب الصوت الشجي

( يدق )

على طبل يسمى الرحماني

أما بقية الحلقة فيطلق عليهم

( الرديدة )

وأطلق عليهم هذا الاسم بحكم دورهم في الفرقة وهو الرد وراء المغني

كما يقوموم بالتصفيق لإضفاء نوع من الجمال على  هذا الفن

أما المبتدئ في الفرقة فيتدرج من مصفق الى ضارب

( الرنة )

الطوس هذا إذا مشى معه الحال

الرقص

يعتبر الرقص في فن المعلاية العمود الفقري وجلبة العيون والنثور والنقوط

 وهو رقص خليع خارج عن نطاق الأدب والسلوك السوي وتعتبر

( تمريح الناقة )

هي أهم رقصة في فن المعلاية

الآلات المصاحبة

 تستخدم في فن المعلاية ثلاثة آلات هي  :

( 1 )

الرحماني : مياسترو العلاية طبل كبير الحجم اسطواني الشكل

( 2 )

 الكاسر : طبل صغير الحجم يستخدم في كسر حدة السوط

( 3 )

 الرنة

( الطاسة ) : اداة إيقاع تتألف من قطعتين من النحاس وهو شبيه بما يسمي في مصر بالـ ( صاجات )

 الدور الإ علامي العفوي لهذه الظاهرة سابقا

كانت الفرقة في السابق تقوم بدور إعلامي بشكل عفوي ودون علم  حيث تقوم السيارة وغالباً ما تكون

( بيك آب )

بنقل الفرقة إلى مكان الاحتفال

( العرس )

 هذا المشوار يصاحبه عزف ( دور ) حار ( سبايسي ) بمثابة إعلان لأهل المنطقة

( الفريج )

بوجود ( عرس ) في المنطقة

الدور

تقوم الفرقة بعزف عدة وصلات أو أدوار حيث يبدأ الدور بعزف هادي

( بارد )

ويرتفع النسق حتى يصل إلى دور حارجداً

وإذا ما تعب المغني أو شعر بضعف في صوته يختم الدور بتخفيف حدة الغناء

و اذا كان بقية أعضاء الفرقة يرغبون في مواصلة الغناء يرددون بصوت واحد

( طاح الدور لا لا ما يطيح )

وهنا يأخذ المغني قليل من الراحة ويستجمع قواه ليواصل الدور وبنفس القوة مرة أخرى

الطقوس

النثور

( النقوط )

: توضع في وسط الحلقة صينية معدنية على طبل رحماني

( احتياط )

لتلقي النقوط وتحته توجد

( كروز )

السجائر

( ونستون - ثري فايف - كنت )

تقدم كأكرامية من العريس لأعضاء الفرقة

كما يقوم شخص من المتفرجين من خارج الحلقة بوضع

( نقوط بوعشر )

في فمه ويتجه إلى أحد الراقصين الذي يقوم بدوره بأخذ النقوط بفهمه وهو يرقص

الملابس والأزياء

يمتاز أولاد الهوى بالتبرج ووضع ( كيلو ) مكياج مع تفصيل ملابس ضيقة

ويعتبر تركيب ضرس ذهب علامة تجارية مسجلة لهم كما يشتهرون بتخميص أياديهم وأرجلهم بالحناء

الأسماء الحركية

يحب منتسبي فرق المعلاية إطلاق أسماء حركية على أنفسهم لتكون لهم حضوة بين الناس

فكثير منهم ماتوا ولم تعرف أسمائهم الحقيقه

 ومن الرواد الاوائل نذكر

 قرموزه بابا زواد ماما مهره بوعرام ماليكا لبلبه شجون ديزل خميس بلال

أما الجيل الوسط

خالد حريه عنتره عيسى بدر طبقات سميره سعيد سنقيس سرور دمعه

ومن الجيل الحالي

 باهت نايلون عبود خوصه خليل حريه

(  الابن غير الشرعي لخالد حريه )

الخاتمه

فن المعلا يه غير معترف به كفن امارتي شعبي لا على المستوى الرسمي ولا الشعبي والاقليمي

علما بوجود اعداد كبيره من عشاق ومتابعين لهذا الفن الدخيل بالنسبة للأصول التاريخية لفن

( المعلاية )

فن

( المعلاية ) يعتبر من الفنون ( الدخيلة )

والفنون الدخيلة على شبة الجزيرة العربية كثيرة مثل فنون

( الطنبورة - الليوة - الهبان ..الخ )

( المعلاية ) مثل ( الليوة )

فن تروحي كان يستخدم لفترة الراحة لجلسات

( الزار )

وجلسات ( الزار ) في منطقة الخليج العربي دخيلة ومكتسبه

إما من شرق افريقيا او من بلاد فارس او من بلاد العراق

وجلسات ( الزار ) يتم فيها الكثير من الخزعبلات والطقوس القاسية

 التي تعتمد على وجود جن في جسد الانسان
….
و بما ان جلسات ( الزار ) يوجد بها الكثير

 من التفاصيل لايسمح الوقت لسردها

نرجع لفن

( المعلاية )

بما ان جلسات

( الزار )

تحتاج الكثير من التعب والجهد و بعد مرور الكثير من الزمن والدخلاء على

( الزار )

صار هنالك الكثير من ( اهل الهوى ) من الجنسين يمارسوا هذا

الفن سواء بالغناء او التحضير او الحضور

( لجلسات الزار )

وبما ان

( عيال الهوى او أهل الهوى )

من عادتهم ومهنتهم الاساسية

( الترفية والترويح )

لذا تم ادخال بعض العادات الخلاعية وبعض الاغاني الهابطة التي لا تحمل معنى على هذا الفن

( المعلا ية )

ومع مرور الزمن اصبح فن ( المعلا ية ) فن يقام بالاعراس والمناسبات المختلفة

واصبح الراقصون والمغنوون من ( اهل الهوى ) يؤجرون على هذة الاعمال

لدرجة ان هناك بعص المجتمعات في الخليج العربي او شبة الجزيرة العربية

 لا يرقصون في اعراسهم خشية انهم يتشبهون

( بأهل الهوى )

ومفردة

( أهل الهوى )

تشمل معاني كثيرة بالمنطقة هناك معلومات اخرى تفيد ان

الطقوس المصاحبة لمعلاية او الازياء فهي طقوس اهل الفن الشعبي في المنطقة

تختلف باختلاف المناطق والاسماء الحركية كلها اسماء ليس لها علاقة بالفن

بل لها علاقه

( بالشذوذ الجنسي )

ومن المعروف ان المعلاية رقص يشتهر بمنطقة البحرين والكويت

وأعتقد أن أصله افريقي لأن رقصهم يشبه رقص الأفارقة

وخاصة شرق افريقيا ويمكن انتقل لعمان والإمارات بحكم العلاقات التجارية بينهم في السابق

والعلاقات الإجتماعية من مئات السنين وعرف عن  هذا الفن مؤخراميولة الى

 الكثير من المجون والخلاعه والوقاحة في بعض اللباس من الشابات اللواتي يهزون خصورهن

هناك من يقول انه نشأ اصلا في البصرة وانتقل منها الى الخليج

!!!

 ولا ادري عن صحة هذا الخبر

!!!

 و يعتقد ايضا أن هذا الفن أصلة أفريقي وطور شوي عندنا بالخليج حتى اصبح مثل ماهو علية الان 

 ويقال ايضا ان المسؤول عن الفرقة يسمى 

( الأبو )

 والرقص يسمى

( تشميت )

 وتوجد أشرطة تباع في الامارات لهذه الفرق

!!!

السؤال الذي يطرح نفسه هنا
..
طالما أن هذا ( العفن ) ماجنا وخليعا

و يربي الاجيال على الخلاعة والمجون والابتزال منذ نعومة اظفارهم

 لماذا لا تحاربه الدولة ونحاربه نحن ايضا

؟؟؟

 لماذا لا تمنعه على الاقل

  بدل ان يقام علنا في الحدائق وغيرها لماذا لا نتحدث عنه  ونحاول ان نوضح لابنائنا وبناتنا واخواتنا

 وكل من يشاهد هذا الفن او هذا العفن ان هذا الشي دخيل ولا يمت الينا بصلة لا من قريب او من بعيد 

 اليس هذا اولى بنا

 بدل من السماح به

 وتركه يستشري وينتشر ويزداد خطره ويتنامى  وقد دخل الى اغلب البيوت حتى بدون علم اصحابها

الاطفال كما رايت يؤمون هذه الحفلات الخليعه المقززه ويتفرجون بحرية تامه

ولا شك في انهم سوف يحاولون  ( التطبيق فالقدوة آباء وامهات واخوات كبار

 كما سترون فى بعض المقاطع التى جهزتها لهذا الموضوع الخطير

!!!

 اليس كذلك

؟

 بعض مقاطع المعلاية بجميع اشكالها المتزايدة فى الانتشار فى مجتمعنا وبين بناتنا

 المسلمات الشريفات وامهات المستقبل

 نسال الله الحماية للجميع 

 اترككم مع المقاطع وارجو عدم التردد فى التعليق او التصحيح

لمشاهدة لستت المعلاية

 التي اخترتها لكم

 اضغط في على علامة التشغيل الموجوده فى وسط الشاشة

مره واحده فقط

 واتركها تعرض بالتتالي

!!!!!!!

و المقاطع هي عبارة عن

الاول :  عن طفلة صغيرة تقلد المعلاية

الثاني :  عن مراهقة فى كشته ترقص معلاية وتشاركها صديقتها

الثالث :  عن بعض بناتنا واخواتنا العزيزات وايش يسون فى غرف النوم اثناء قضاء اوقات سعيدة يقلدون معلاية

الرابع  :  عن بنت ترقص معلاية واخذه راحتها فى غرفتها وسجلة رقصها على الكام وهي مثل ما رح تشوفون بنت خليجية

الخامس  :   بنت ترقص معلاية وتتدرب عليها فى البيت واللى معاها يصورونها بالكام ويشجعونها 

 الله يهديهم ويصلحهم انشاء الله

~~~~~~~~~~~~

http://www.youtube.com/cp/vjVQa1PpcFM7XwCMX62iAkeJ8Uwm2RkIeNTXjBmiNFE=

 تنبيه هام جدا

 هذه المقاطع ليست للترويج لهذه الافة

 انما

 لان الكثير ممن يقرأون هذا الموضوع 

 لا يعرفون هذا النوع من المجون او عن ماذا اتحدث 

 و للمعلومية وجب التنبيه

 رايت كلك ونيو ويندو 

 مقاطع المعلاية

~~~~~~~~~~~~

 منقووول

 من مشاركاتي في قروب

 شبكة لحظة 

 منتديات ستوب

 منتديات

 بنت الجامعة

~~~~~~~~~~~~

 

About these ads

One Response to “المعلاية”

  1. عمار Says:

    مشكور وجزاك الله خير ودووم ان شاء الله الخير وياك وان شاء الله في ميزان حسناتك ياشيخي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: